نصر الحريري رئيس الإئتلاف و نائبيه ” عبد الحكيم بشار _ ربا حبوش ” الطبل بحرستا و العرس بدوما

أثارت المواقف التي أدلى بها نائب رئيس الإئتلاف السوري عبد الحكيم بشار ، من خلال مقطع فيديو قصير نسبياً سُرب قبل أيام ، ردود أفعال متباينة من قبل أبناء منطقة عفرين ، نظراً لما يلاقونه و يعاننوه من ممارسات و إنتهاكات
لاإنسانية ممنهجة تبعاً للإملاءات التركية ، على أيدي الميلشيات المسلحة المنضوية تحت مسمى ” الجيش الوطني السوري ” التابعة للحكومة السورية المؤقتة و الإئتلاف السوري لقوى المعارضة ، و معهم المستوطنين الذين تم إستقدامهم من قبل الحكومة التركية ، كما أدعى بأن كل ما يُنشر من قبل المنظمات الحقوقية و الإنسانية و نشطاء المجتمع المدني لا يمت للحقيقة محدداً نسبة 75% بأنها غير صحيحة و بنفس الوقت هناك تضخيم للأحداث التي تتم بنسب ضئيلة هنا و هناك تقع تحت بند التجاوزات الفردية .
و هنا نود الإشارة إلى بعض الممارسات و الإنتهاكات اللاإنسانية لتلك الميلشيات المسلحة الموالية لحكومة الإحتلال التركي في منطقة عفرين و التي تمثل صورة مصغرة عما ما تقوم بها في المناطق الكُردية الأخرى المحتلة :

1 _ عمليات القتل تحت التعذيب بتهم و حجج واهية . إضافة إلى القتل أثناء قيام عناصر الجيش الوطني السوري بالسرقة و السطو المسلح .

2 _ عمليات الخطف اليومية للكُرد بتهمة التعامل مع سلطة أمر الواقع السابقة ” الإدارة الذاتية ” بغرض الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية لقاء إطلاق سراحهم .

3 _ التفحيرات الإرهابية التي تقوم بها الميلشيات المسلحة تبعاً للعلاقات و الولاءات المتعددة ، و ما هناك من صراعات و خلافات شخصية و محاولة بسط النفوذ في أوسع قطاع .

4 _ الإستيلاء على ممتلكات السكان الأصليين الكُرد من حقول الزيتون و البساتين و الأراضي الزراعية و المنازل ، بل طردهم منها ، و ما تبقى بأيديهم يقومون بجني المحاصيل و نهب و سلب المواسم بطرق متعددة ، و هنا لا بد أن نشير ما صرح به المسؤولين الأتراك عما تجنيه الحكومة التركية من بيع زيت الزيتون الكُردي في الأسواق الأوربية تحت مسمى منتج تركي ( شهادة المنشأ )

5 _ قطع و حرق الأشجار المثمرة _ الغابية ، و جعلها حطباً للتدفئة و صنع الفحم منها و نقلها إلى داخل الأراضي التركية ، ما عدا الأشجار التي تم إقتلاعها بحجة فتح الطرقات و تقديم الخدمات .

6 _ قيام أفراد “الجيش الوطني السوري” بعمليات السطو المسلح و سرقة الأموال و الأواني المنزلية والطناجر النحاسية و الأجهزة الكهربائية و مضخات المياه و ألواح الطاقة الشمسية و الآليات الزراعية و المدخرات و السيارات العامة و الخاصة و الماشية و قطع الطرقات أمام الأهالي لسلب النقود و الدراجات النارية و الذهب و الهواتف الخليوية .

7 _ فرض الأتاوة العينية و الفدية المالية و الغرامة سواء كان في الدوائر القضائية أو المكاتب الأمنية و الإقتصادية التابعة للميلشيات المسلحة ” الجيش الوطني السوري ” .

8 _ إحداث التغيير الديموغرافي في المنطقة و بناء المستوطنات بالأراضي الزراعية العائدة ملكيتها للسكان الأصليين الكُرد دون تعويض ، بل تهديدهم بالقتل و الخطف إن قاموا بتقديم الشكاوي .

9 _ هناك أكثر من عشرين سجناً سرياً تابع للميلشيات المسلحة تُمارس فيها أبشع أنواع التعذيب . إضافة للسجون المعلنة رسميا ً، و كما يتم زج السكان الأصليين الكُرد في سجون أخرى بسبب الإكتظاظ و النظرة العنصرية الشوفينية ( سجن سجو ، سجن الراعي ، سجن حور كلس ) و هناك أعداد منهم في السجون التركية بعد تسليم “الجيش الوطني السوري ” المواطنين الكُرد للجانب التركي و نقلهم إلى داخل الأراضي التركية لمحاكمتهم وفق القوانين و التشريعات القضائية التركية .

10 _ رعي الماشية وسط حقول الأهالي و الإعتداء عليهم ، بتواطئ من العناصر المسلحة ” الجيش الوطني السوري ”

11 _ الإعتداء على السكان الأصليين الكُرد بشكل عشوائي و تهديدهم إن تقدموا بالشكوى لدى الجهات المعنية ” المتواطئين معهم ” أو أمام لجنة ما تسمى ” رد الحقوق و المظالم ”

12 _ نشر الفكر الإسلامي المتشدد التكفيري من خلال العناصر الإرهابية المنتمية لكل من ” داعش _ هيئة تحرير الشام ( المنخرطين حالياً تحت مسمى” الجيش الوطني السوري ” ) و ما يحتويه من أعلى الهرم إلى أسفله ، لصوص و زعران و أفراد عصابات من تجار مخدرات و أسلحة و تهريب البشر ، و من طرف آخر يقومون ببناء الجوامع ( من المقرر بناء حوالي 400 جامع ) و تعيين أئمة من العناصر التكفيرية و فصل الأئمة الكُرد و فرض الأسلمة على الكُرد من الديانة الإيزيدية وصولاً إلى وصفهم بالملحدين المرتدين -الكفار .

13 _ تجريف التربة و النبش بحثاً عن الآثار و الكنوز الدفينة بأكثر من أربعين موقعاً أثريًا و تهريبها إلى الخارج عبر الإتفاق مع شبيحة النظام السوري و من جانب آخر تهريبها إلى داخل الأراضي التركية بطرق متعددة

14 _ تغيير أسماء المدارس و المرافق العامة من مشافي و مؤسسات عامة و مراكز طبية و ساحات رئيسية .

15 _ حرمان السكان الأصليين الكُرد من المخصصات الإغاثية ” المواد الغذائية _ اللوازم المنزلية ” بتوجيه من القوات التركية و مسؤولي المنظمات الإغاثية .

16 _ فرض اللغة التركية إلى جانب اللغة العربية و الإنكليزية بالمدارس و إلغاء الإمتحانات بالنسبة للغة الكُردية في الشهادتين الإعدادية و الثانوية و فصل المعلمين و المعلمات و الموظفين و الطلاب الكُرد بتهم جاهزة معروفة لدى أبناء منطقة عفرين .

17 _ وضع العراقيل أمام عودة المواطنين الكُرد إلى قراهم و إستعادة منازلهم من خارج المنطقة ( حلب _ منطقة الشهباء _ كوباني _ قامشلو ) .

18 _ قيام “الجيش الوطني السوري ” بعمليات النصب و الإحتيال من خلال بيع منازل و محلات المواطنين الكُرد إلى المستوطنين العرب و التركمان و تأجيرها لصالحهم الشخصي و حرمان الكُردي من إستعادة منازله و إضطراره القيام بإستئجار منزل للسكن فيه بجانب منازله أو في مركز الناحية و المدينة

إن الأفعال و الممارسات المذكورة أعلاه تشكل جزء بسيطاً مما يقوم به الجيش الوطني السوري ، و ما أدلى به عبد الحكيم بشار في الفيديو لا يختلف عما أدلى به نصر الحريري رئيس الإئتلاف السوري سابقاً سواء كان في داخل عفرين أو خارجها و كذلك ما أدلت بها ربا حبوش عندما حضرت إلى مدينة عفرين و إدعائها بزرع شجرة زيتون التي تم قطعها من قبل “الجيش الوطني السوري” و سرقة حطبها . بل كان الأجدر به ، المطالبة بإذن الزيارة إلى منطقة عفرين و إدخال لجنة تحقيق دولية مستقلة معه للتأكد على صحة أقواله و زيف ما يُنشر ، و أخيراً لا بد أن ننوه المسؤولين بالإئتلاف السوري بالعودة إلى التقارير الدولية الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان الدولي و لجان تقصي الحقائق الدولية و تقارير منظمة العفو الدولية و التقارير الدورية للجنة الحريات الدينية الأمريكية بغرض الإستفادة منها و الإستناد على توثيقاتها لتلافي الإنتهاكات و التمسك بالإيجابيات و الإنجازات ” إن وجدت ” التي يقدمها الممثلين العسكريين التابعين للإئتلاف السوري .
و أخيراً يبقى مصير الكُرد المتشبثين بأرضهم مجهولاً في ظل ما ذُكر أعلاه ، و عدم قيام من يدعون تمثيل الشعب السوري الدفاع عنهم و حمايتهم ، مع الإشارة بدعوتنا أكثر من مرة إلى عودة المواطنين الكُرد المهاجرين و المهجرين قسراً ( قسم منهم محتجز في منطقة الشهباء و مدينة حلب ) إلى قراهم بالرغم من هول الكارثة و إستعادة منازلهم و أراضيهم و العمل على إفشال مخطط إقتلاع الكُرد من مناطقهم و إجراء التغيير الديموغرافي ، آخر تلك المناشدات خلال شهر أيار 2021 في ذكرى إنتفاضة العودة عبر حلقات متتالية مع الإشارة بقاء الحلقة الأخيرة التي ستنشر لاحقاً .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

03/07/2021