مفهوم الحرية والكرامة لدى الجيش الوطني السوري الحر

تختلف المفاهيم الثورية و الدينية ” الحرية والكرامة والعدالة و الإسلام ” لدى عناصر الميلشيات المسلحة ” الجيش الوطني السوري الحر ” تبعا للأفعال و الممارسات اللاإنسانية التي تقوم بها ، و هنا نتطرق لبعض منها :

1 _ أقدم عناصر صقور الشمال المسيطرين على قريتي ( كمروك _ عرب شيخو ) _ ناحية معبطلي قبل أيام بمصادرة و حجز أكثر من 60 جراراً زراعياً بسبب رفض الأهالي القيام بأعمال السخرة لصالح عناصر الفصيل ، و معاملتهم كعبيد بإعتبارهم يمثلون الجيش الوطني السوري الحر و يسعون إلى نيل حريتهم و كرامتهم المهدورة .

2 _ أقدمت عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرين على بلدة ميدان أكبس يوم الجمعة بتاريخ 09/04/2021 على قطع 70 شجرة زيتون عائدة ملكيتها إلى المواطن شيخموس عبدو بغرض جعلها حطباً و نقلها إلى مدينة إدلب .

3 _ أقدمت عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرين على قرى الميدانيات السبعة ، بالإستيلاء على ثلاثة منازل في قرية كاوندا ، كائنة في مدخل القرية بالقرب من الحاجز العسكري للميلشيا ، عائدة ملكيتها إلى عائلة المواطن حسن قنبر ، كما قاموا بمنع العائلة من رعي مواشيهم بالمراعي المحيطة بالقرية من التلال و الأحراش .

4 _ لا زال الرعاة المستوطنين في قرية سيمالا ، ميدانا _ ناحية راجو يقومون برعي المواشي ليلاً مدججين بالسلاح وسط كروم العنب العائدة ملكيتها للسكان الأصليين الكُرد ، بالرغم من
براعمها الغضة التي تتأثر بالأحوال الجوية المتقلبة عامة ، و لذلك فإن رعي الماشية يقضي على الثمار بشكل كامل .

 

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

11/04/2021