القضاء التركي يحكم بالسجن المؤبد على مقاتلة كُردية

أولاً _ أصدرت الجهات القضائية في ولاية اورفا التركية يوم الثلاثاء بتاريخ 23/03/2021 حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة على الفتاة الكُردية الأسيرة دوزكين تمو 24 عاماً الملقبة ( جيجك كوباني ) من أهالي منطقة كوباني ، المقاتلة لدى قوات سوريا الديمقراطية بعد إجتياحها لمنطقتي كرى سبي و سرى كانيه من خلال عملية عسكرية تحت مسمى نبع السلام بتاريخ ( 09/10/2019 ) .
علماً بأن المحكومة قد تم أسرها في الأراضي الكُردية _ السورية ، بتاريخ 21/10/2019
من قبل عناصر ميلشيا فيلق المجد ” الجيش الوطني السوري ” بقيادة المدعو ياسر عبد الرحيم ، في قرية المشيرفة _ سرى كانيه و من ثم تسليمها إلى قوات الإحتلال التركي بالرغم من إصابتها بطلقة نارية و هذا ما يعد إنتهاكاً صارخاً للمواثيق و الأعراف الدولية ( بإعتبار الأسيرة مواطنة سورية ) . إننا نطالب الجهات القضائية التركية بالعفو عنها كما تعاملت سابقاً مع المقاتلة لدى قوات سوريا الديمقراطية المدعوة داليا محمود مسلم أبنة شقيق الرئيس المشترك لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd سابقاً بشكل آخر دون أية تبعات قانونية أو قضائية ، والتي لحقت بزوجها المقاتل ( من الجنسية التركية ) في صفوف الكريلا سابقاً و قوات سوريا الديمقراطية لاحقاً ، الذي سلم نفسه إلى السلطات التركية .

           

ثانيا _ أفادت مصادر بأن ذوي المواطنة ” آنسة مدرسة ” فيدان محمد حسن 25 عاماً من أهالي قرية كيلا _ ناحية بلبل تقدموا بشكوى منذ أسبوع ضد المدعو الأستاذ موسى سرحان الشعبان ” مدير مدرسة قوطان سابقاً ” تركماني الأصل ، بسبب خطف إبنتهم فيدان منذ عشرة أيام تقريباً ( يوم الأحد بتاريخ 14/03/2021 ) و دخولهم إلى الأراضي التركية ، في حين تدعي الآنسة بأنها قد فرت مع الأستاذ موسى قصد الزواج دون رضى ذويها . علماً بأن الأستاذ موسى قد فُصل إدارياً من الوظيفة بعد إلتحاقه بصفوف عناصر الميلشيات المسلحة الذين أُرسلوا إلى أذربيجان خلال الحرب الأذربيجانية _ الأرمنية _ التي جرت العام الماضي 2020 .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

27/03/2021