خطف الأطفال و التجنيد الإجباري من قبل pyd

فرض حزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd على جميع المواطنين الخاضعين لسيطرة قواتها العسكرية يوم الإثنين بتاريخ 15/02/2021 إغلاق كافة المحلات والأسواق التجارية ، بمناسبة ذكرى يوم إعتقال عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني pkk التركي ، تحت طائلة المسؤولية لكل مخالف على القرار ، و إجبارهم على الخروج بالمسيرات في الشوارع رافعين صوره و ترديد الشعارات التي تمجد حياته .


هذا وقد وصلت المنظمة عدة رسائل و مناشدات بفضح الإنتهاكات التي تقوم بها القوات العسكرية التابعة للتنظيم ، بحق المواطنين الكُرد خاصة الأطفال منهم . و بالرغم من توقيع إتفاقية بين قوات قسد ممثلة بشخص مظلوم عبدي من جهة مع ممثلة الأمم المتحدة السيدة فيرجينيا غامبا من جهة ثانية ، بتاريخ 29/06/2019 بخصوص تجنيد الأطفال القصر و عدم إلحاقهم بالقوات العسكرية و زجهم في الحروب إلا أنهم أستمروا في خرق تلك الإتفاقية منذ تاريخه و لغاية اليوم .

أولاً _ قامت شبيبة القوات العسكرية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd المسماة ” جوانن شورشكر ” يوم الثلاثاء بتاريخ 16/02/2021 بخطف الطفلة آريانا أحمد بحري 13 عاماً من أهالي ناحية سرى كانيه _ قامشلو ، المقيمة مع ذويها في حي الكلاسة بمحافظة الحسكة بعد تهجيرهم من البلدة إبان دخول قوات الإحتلال التركي ، بواسطة سيارة فان و إقتيادها إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرها حتى الآن ، علماً بأن الطفلة آريانا مكتومة القيد و لا تملك الجنسية السورية .

ثانياً _ خطف عناصر جوانن شورشكر التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd يوم الجمعة بتاريخ 12/02/2021 الفتاة سيلفا جلال محو 16 عاماً من أهالي قرية جبنة _ غربي كوباني ، بواسطة سيارة فان سوداء متجهين بسرعة فائقة نحو الجهة الغربية _ قرية بيندر _ وبعد مراجعة ذويها المقرات العسكرية ، أقروا بوجودها في المعسكر ، و لكن مكتب حماية الطفل الكائن جنوبي بلدة كوباني ، قاموا بطردهم عندما طالبوا برؤية و إستعادة إبنتهم ، مدعين بأنها تخضع للدورة التأهيلية ” بروردة ” هذا وقد وصلت رسالة لوالد الفتاة بعد مرور يومين على عملية الخطف من قبل جهة مجهولة تنص على”” إلتحاق إبنتكم بقوات حزب العمال الكردستاني pkk و عليكم الإفتخار بذلك “” ، علماً بأن عملية الخطف هي الثانية للفتاة سيلفا و تعاني من المرض ( الربو في الصدر ) .

كما خطف جوانن شورشكر يوم الثلاثاء بتاريخ 02/02/2021 الطفل القاصر عدنان محمد رمي 16 عاماً من أهالي قرية كردة غربي بلدة كوباني و إقتياده إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره حتى الآن .

علماً بأنهم في السابق خطفوا خلال أوائل شهر تموز الماضي 05/07/2020 الطفلة الكُردية جاكلين محمد أيوب 14 عاماً من أهالي قرية ميناس غربي كوباني أمام مدرستها و إقتيادها إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيرها حتى الآن .

ثالثاً _ خطف عناصر ما يسمون أنفسهم جوانن شورشكر التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd يوم الثلاثاء بتاريخ 09/02/2021 الطفل القاصر محمود عادل حسن 17 عاماً من مهجري ناحية سرى كانيه المقيم في مدينة الحسكة و إقتياده إلى إحدى المعسكرات التدريبية .

رابعاً _ لا زال مصير الطفل فواز محمد الحمدو 15 عاماً من أهالي قرية كفرصغير _ الشهباء_ حلب ، مجهولاً منذ خروجه من المنزل الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس بتاريخ 18/02/2021 و لم يعد لغاية اليوم ، و يتخوف ذويه من خطفه و إلحاقه بالقوات العسكرية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd و إخضاعه للدورات التأهيلية بأسم ” بروردة “

خامساً _ المواطن نضال إيبو 35 عاماً ، المتواري عن الأنظار بعد إكتشافه الفساد و الرشوة نتيجة عمله كموظف لدى الإدارة الذاتية في بلدة منبج لمدة أربعة أعوام و من ثم إنتقاله إلى هيئة الرقابة و التفتيش لدى الإدارة في المنطقة ، ناشد كافة المنظمات الحقوقية منها و الإنسانية من خلال مقطع فيديو بثه بشكل مباشر بتاريخ 06/01/2021 مطالباً بالإفراج عن أسرته و ذويه المختطفين منذ قرابة الشهرين بدلاً عنه ، من قبل القوات العسكرية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd و هم كل من :

1 _ محمود إيبو 60 عاماً والد نضال .
2 _ ريزان محمود إيبو 24 عاماً
3 _ أحمد محمود إيبو 16 عاماً
4 _ محمد محمود إيبو 14 عاماً
5 _ أميرة بطران 23 عاماً زوجة نضال
6 _ الطفل محمود نضال إيبو 6 أعوام
7 _ الطفل لزكين نضال إيبو 4 أعوام
8 _ الطفلة آرين نضال إيبو 3 أعوام .


و بالرغم من ملابسات القضية و غموضه ، إلا أن العائلة بشكل عام والأطفال بشكل خاص غير مسؤولين عن عمل المواطن نضال إيبو في الإدارة ، و لهذا نناشد الجهات المسؤولة و المنظمات الدولية المعنية بالأمر التدخل للإفراج عن أفراد الأسرة .

سادساً _ منذ قرابة ثمانية أشهر تقريباً ( شهر آب أغسطس 2020 ) خطفت الإستخبارات العسكرية التابعة لحزب الإتحاد الديمقراطي السوري pyd الشاب حسن علي 26 عاماً من أهالي ناحية الجوادية _ الحسكة ، عمل في قسم الأرشيف لدى القوات العسكرية التابعة للحزب و قوات الكومندس الأمريكي و عندما أكتشف بعض التجاوزات و الأخطاء قاموا بخطفه بتهمة الخيانة لصالح البيشمركة بإعتباره ضابط سابق في قوات البيشمركة و أقتادوه إلى جهة مجهولة دون معرفة مصيره . و قبل وفاة والده المحامي و الشاعر علي علي قهراً بتاريخ 28/01/2021 زاره في سجن تل كوجر قبل حوالي الشهرين و من ثم أنقطعت أخباره لغاية اليوم .

كما أن عناصر ما يسمون أنفسهم ” جوانن شورشكر ” قاموا بخطف الفتاة دلخاذ علي شقيقة حسن منذ قرابة العام و أقتيادها إلى إحدى المعسكرات التدريبية في المنطقة ، التابعة لقوات الإتحاد الديمقراطي السوري pyd .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين
21/02/2021