فرض الأتاوة و السلب من قوانين الجيش الوطني السوري الحر

 

 

فرض تفرض عناصر الجيش الوطني السوري الحر الأتاوة و الغرامات المالية و التدخل في إنشاء الأرصفة و الأسقف المستعارة و حمامات الجوامع و سرقة المياه و المواد الأولية و النصف المصنعة و الآليات بأنواعها .

1 _ تقوم عناصر ميلشيا السلطان سليمان شاه العمشات بقيادة المدعو محمد الجاسم الملقب أبو عمشة المسيطرين على ناحية شيه ، بتخطيط و تحضير الأرض الزراعية العائدة ملكيتها إلى المواطن مصطفى بوزك الملقب لعائلة صوفي و المقدرة مساحتها 6_ 7دونمات من أجل بناء مشفى طبي مؤلف من 70 غرفة حسب المخطط الأولي الذي يخالف القوانين المعمارية بأن تكون مساحة البناء لا يتجاوز 5% من مساحة الأرض الزراعية و أن لا يزيد عن طابقين إضافة إلى شروط أخرى ، لا تتوفر بالعقار أصلاً ، علماً بأنهم أستولوا على الأرض دون تعويض صاحبه .
كما أنهم يقومون ببناء جامع بأسم ” شروق ” نسبة إلى والدة المدعو أبو عمشة بتمويل من وقف الديانة التركية ، في حارة شكاكا بعد إستيلائهم على أرض عائدة ملكيتها إلى عائلة الملقب ” تيتي ” ، و كذلك بناء رصيف أمام المحلات التجارية في ساحة البلدة ” كانية شيه ” و بناء الأسقف المستعارة من القرميد الأحمر على النمط التركي و تغريمهم تلك المصاريف بمبلغ مالي قدره 300 _ 400 دولار أمريكي عن كل محل ، و قد تطرقنا في توثيق سابق عن الأمر .
و أيضاً فرض على المواطن محمد يوسف الملقب محمد فريكه الذي يملك محل لبيع الخضروات منذ أكثر من أربعين عاماً ، إلى بيع السجاد و مسبحة الصلاة و العطورات و المسواك و غيره ما يتعلق بالمسلمين .

2 _ أقدمت عناصر ميلشيا الوقاص المسيطرين على قريتي ( أنقلة _ سنارة ) _ ناحية شيه ، منذ أكثر من أسبوعين بفرض الأتاوة 3 _ 5 تنكات زيت على بعض الأسر ، علماً بأنهم قاموا أثناء الموسم بفرض الأتاوة و السلب و النهب و السرقة من الأهالي بشكل عام .
كما أنهم قاموا بإجبار الأهالي على شراء مياه الشرب من أحد عناصرهم الذي يبيع الصهريج بمبلغ مالي قدره 16 ألف ليرة سورية ( 6 آلاف قيمة المياه _ 10 آلاف أجرة الجرار ) .

منظمة حقوق الانسان في عفرين
29/01/2021