عفرين…معتقلات سرية بإشراف تركي

سعت الحكومة التركية منذ إجتياح قواتها العسكرية برفقة الميلشيات المسلحة التابعة للحكومة السورية المؤقتة و الإئتلاف الوطني السوري منطقة عفرين ، إلى إستبعاد الضباط الأحرار و الإعتماد على عناصر من اللصوص والتكفيريين و إستخدامهم كأدوات في تشويه صورة الثورة و المعارضة السورية من جهة و من خلالهم إثارة النعرات العرقية و الدينية و محاربة الكُرد، بهدف تحويل أنظارهم عن مقارعة النظام السوري مع مرور الزمن وفق صيغ و إتفاقيات إقليمية و دولية ( أستانة _ سوتشي ) ، كما قامت بتوسيع صلاحية قادة تلك الميلشيات في ممارسة الإنتهاكات اللاإنسانية بحق السكان الأصليين الكُرد و تمويلهم في إقامة المقرات الأمنية و المعتقلات السرية بإشراف مباشر من عناصر الإستخبارات التركية ، و قد أشرنا سابقاً بتاريخ 07/12/2019 إلى مراكز الإعتقال التعسفي التي تديرها الشرطة العسكرية و المدنية في كل من راجو و معراته ، لكننا سنتطرق إلى مراكز الإعتقال التعسفي السري التي لا تخضع للقوانين التشريعية و القضاء الإداري الشكلي ، و إنما تتبع قادةالميلشيات المسلحة في عدد من القرى في منطقة عفرين دون ذكر معتقلات أخرى للضرورات الأمنية .

1 _ سجن المواصلات _ مدينة عفرين : يديره ميلشيا الجبهة الشامية بإشراف من عناصر الأمن السوري المنشقين عن النظام السوري ، يتعرض فيه المعتقلين لكافة أساليب التعذيب الشديد و التحقيق الأولي و من ثم تحويلهم إلى سجن سجو ( المعصرة ) .

2 _ سجن البراد _ مدينة عفرين : يديره ميلشيا الجبهة الشامية و يحتوي على المواطنين المختطفين في مدينة عفرين و القرى المحيطة خاصة النساء منهم ، يتعرض السجناء فيه إلى شتى أساليب التعذيب الجسدي و النفسي .

3 _ سجن مدرسة الكرامة _ مدينة عفرين : تعتبر مدرسة الكرامة من أقدم مدارس مدينة عفرين ، يدير المعتقل ميلشيا فيلق الشام ، يتعرض المعتقلون إلى شتى أساليب التعذيب ، و يحتوي على جناح خاص بالنساء .

4 _ سجن المحكمة _ مدينة عفرين : يقع في المبنى القديم للمحكمة ، و يعتبر من المعتقلات الخاصة بالنساء المختطفات من مختلف النواحي التابعة لمنطقة عفرين ، يدير المعتقل عناصر ميلشيا الجبهة الشامية و عناصر الإستخبارات التركية .

5 _ سجن ترندة _ مدينة عفرين : يديره عناصر الإستخبارات التركية و هو أخطر المعتقلات السرية ، يمارس فيه كافة أساليب التعذيب الجسدي و النفسي .

6 _ سجن أزهار عفرين _ مدينة عفرين : يديره ميلشيا أحرار الشرقية بإشراف من عناصر الإستخبارات التركية ، أغلب المعتقلين من أهالي مدينة عفرين و القرى المحيطة بالمدينة .

7 _ سجن مدرسة الإتحاد العربي _ مدينة عفرين : يديره ميلشيا الجبهة الشامية و يحتوي على جناح خاص بالنساء ، تم تحويله فيما بعد إلى مقر عسكري .

8 _ سجن الأشرفية _ مدينة عفرين : يقع في أحد المنازل القديمة المهجورة تديره مجموعة مسلحة ( عصابة لصوص ) بقيادة المدعو أبو إدريس ، يحتوي على أربعة غرف منها إثنان المعتقلين الذين يصل عددهم ما يقارب 50 _ 60 فرداً .

9 _ سجن المحمودية _ مدينة عفرين : يديره ميلشيا الحمزات و فيه العشرات من المعتقلين ، و هناك غرفتين خاصتين بالنساء .

10 _ سجن شارع الفيلات _ مدينة عفرين : يقع في أحد المنازل المهجورة و يديره ميلشيا أحرار
الشرقية .

11 _ سجن مدرسة أمير الغباري _ مدينة عفرين : يديره عناصر الإستخبارات التركية بالتنسيق مع عدد من قادة الميلشيات المسلحة ، يتم التحقيق فيه الحالات المتعلقة بالإدارة السابقة .

12 _ سجن الباسوطة _ مدينة عفرين : يعرف أيضاً بأسم سجن القلعة و يشرف على السجن قادة ميلشيا الحمزات ، أغلب المعتقلين هم المختطفون من أهالي القرى الخاضعة لسيطرة الميلشيا .

13 _ سجن خريبة شران _ ناحية شران : يديره ميلشيا السلطان مراد سابقاً ، ثم تم تحويله فيما بعد إلى سجن يديره الشرطة العسكرية و المدنية .

14 _ سجن كفرجنة : هذا السجن بإشراف عناصر ميلشيا الجبهة الشامية بقيادة المدعو أبو أحمد نور ، حيث يمارس التعذيب دون حسيب أو رقيب للمختطفين ، حيث يتم تصفية المدنيين الكُرد بسبب عدم توفر الإمكانيات المالية وتلبية شروطهم التعجيزية نتيجة مطالبتهم مبالغ مالية ضخمة قد تتراوح ما بين 15 _ 25 ألف دولار أمريكي ، علماً بأن السجن يحتوي على أفراد مختطفين منذ أكثر من عامين ، و بنفس الوقت ترفض تسليمهم إلى القضاء و الشرطتين المدنية و العسكرية ، و تنكر وجودهم بالأصل ، مع العلم بأن العميد المدعو ” أبو إبراهيم ” رئيس الإدارة منتمي لميلشيا الجبهة الشامية و في حال ورود أية شكوى بحقهم يقوم بإخفائه ، و عندما يراجع المحامون الإدارة و الإستقصاء عن مصيرالمختطفين ( موكليهم ) يكون الجواب بأن الموضوع بيد جهاز الإستخبارات التركية و لا نستطيع التدخل في الأمور .

15 _ سجن قرية شنغيلة _ ناحية بلبل : السجن يقع في منزل المواطن جميل محمد عطش ، يديره ميلشيا الحمزات المسيطرين على عدة قرى بالمنطقة ( شنغيلة _ زعرة _ علي كارو _ بيكه ) التابعة لناحية بلبل ، السجن بشكل مستطيل يتجاوز طوله 15 متراً و عرضه 5 أمتار ( سابقاً كانت زريبة _ إسطبل) و فيه يتم التعذيب بشكل وحشي بإستخدام كافة الطرق التي يستخدمها النظام السوري ( الصعق الكهربائي _ بلانكو _ الدولاب و وضع قضيب الحديد بين يدي المختطف _ البنس لقلع الأظافر _ الحرق بالسجائر _ الكبل الرباعي ) مما يؤدي إلى حدوث عاهات مستديمة و فقدان الحواس و الشلل .

 

16 _ سجن ميدان أكبس _ ناحية راجو :
يشرف على السجن عناصر فيلق الشام بإشراف من عناصر الإستخبارات التركية ، حيث تم بنائه بالقرب من الحدود التركية ، و يتسع إلى قرابة 350 _ 400 معتقل مؤلفة من عشرة غرف مغلقة بفتحات تهوية صغيرة داخلية ، و يستخدم فيه كافة أساليب التعذيب الممكنة و ينقل المعتقلين بعد إجراء التحقيقات الأولية إلى داخل الأراضي التركية .

17 _ سجن المحطة _ ناحية راجو : سمي بالمحطة كونه يقع ضمن محطة القطار يشرف عليه ميلشيا أحرار الشرقية ، أغلب معتقليه من أهالي الناحية و بعض أهالي القرى التابعة لناحية معبطلي ، و يعرف بأنه أحد المعتقلات الأكثر سوءاً نسبة إلى المشرفين على إدارته .

18 _ سجن كوران _ ناحية راجو : معتقل صغير يقع في أحد المنازل على أطراف القرية يشرف عليه ميلشيا فيلق الشام ، أغلب المعتقلين من أهالي القرية و القرى المحيطة .

19 _ سجن شيه _ ناحية شيه : يسمى بسجن أبو عمشه نسبة لإسم قائد الفصيل ، يمارس فيه مختلف صنوف التعذيب

20 _ سجن قرمتلق _ ناحية شيه : يديرها ميلشيا السلطان سليمان شاه العمشات بقيادة المدعو محمد الجاسم الملقب أبو عمشة يقع ضمن المقر الأمني ، و قد قتل ضمن المعتقل عدد من الأشخاص منهم بإطلاق العيارات النارية و آخرين نتيجة التعذيب .

 

منظمة حقوق الإنسان في عفرين
09/01/2021