نبش التربة _ قطع الأشجار _ قتل وتفجير

باتت مشاهد الرعب و الخوف من البديهيات اليومية التي يلاقيها السكان الأصليين الكُرد في منطقة عفرين ، فمن جهة تفجير السيارات و القتل فيما بين عناصر الميلشيات المسلحة ” الجيش الوطني السوري الحر ” حول السرقات و النهب و الإستيلاء على الممتلكات ، و عمليات الخطف بغرض الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية و قطع الأشجار و تجريف التربة بحثاً عن الآثار و اللقى .
1 _ أقدمت عناصر ميلشيا الجبهة الشامية المسيطرين على ناحية معبطلي منذ يوم الجمعة بتاريخ 01/01/2021 على قطع الطرقات الرئيسية و الفرعية في بلدة معبطلي من خلال السواتر الترابية ، و إبقاء طريق وحيد المسمى طريق البلدية القديم بالقرب من معصرة خليل علي كله و منزل عائلة زلفو للوصول إلى مركز الناحية ، بسبب قيامهم بأعمال الحفر و تجريف التربة بحثاً عن الآثار و اللقى في تل يغمور دادا ، الذي يبعد بمسافة 1 كم تقريباً عن البلدة ، بإستخدام الآليات الثقيلة ( الباكر _ التركس ) أمام أنظار قوات الإحتلال التركي و قادة الميلشيات ، منهم أعضاء في لجنة ما يسمى ” رد الحقوق و المظالم ” دون أية إعتبارات للقرارات التي أتخذتها الحكومة السورية المؤقتة ” الحرة ” سابقا .
2 _ عُثر ظهر يوم السبت بتاريخ 02/01/2021 في الجبال المحيطة بنهر ميدانكي التابعة لناحية شران على جثة أحد عناصر ميلشيا السلطان مراد يدعى ” قاشوش ” من أهالي بلدة جرجناز التابعة لمحافظة إدلب ، مقتولاً بإطلاق عيارات نارية عليه ، في ظروف غامضة ، علماً بأن المسيطرين على بلدة ميدانكي هم ميلشيا ” السلطان مراد – رجال الحرب _ النخبة _ فيلق الشام- صقور الشمال ” و هم على خلاف دائم حول السرقات و النهب ، و قد أشرنا بتاريخ 14/12/2020 إلى الإشتباكات المسلحة بين ميلشيا النخبة و ميلشيا رجال الحرب حول الإستيلاء على أحد منازل المواطنين الكُرد المهجرين و إصابة مسن من أهالي البلدة ” إبراهيم جبر 80 عاماً ” . و تأتي عملية القتل هذه ضمن التصفيات الجسدية بين عناصر تلك الميلشيات ” الجيش الوطني السوري الحر ” .
و من جهة أخرى ، أشرنا بتاريخ 16/12/2020 إلى عمليات الحفر و نبش التربة في تل بلدة ميدانكي و قطع أشجار الزيتون بالقرب من التل لكن لجنة ما يسمى ” رد الحقوق و المظالم ” نفت الموضوع جملةً و تفصيلاً ، و هذه الصور لحقول الزيتون الكائنة مقابل تل ميدانكي التابعة لقطاع ميلشيا السلطان مراد ” مجموعة أبو علي ، و هذا ما يؤكد صحة تقريرنا السابق .
و على ذكر المدعو ” أبو علي ” قائد مجموعة مسلحة في فصيل السلطان مراد ، إنه فقد حياته اليوم السبت بتاريخ 02/01/2021 نتيجة حادث سير بدراجته النارية في مدينة أعزاز .
3 _ أنفجرت سيارة مفخخة الساعة الثالثة و النصف تقريباً من يوم السبت بتاريخ 02/01/2021 وسط مركز ناحية جنديرس ( طريق تل سلور ) مخلفة مقتل شخص و إصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة ، نقلوا إلى المراكز الطبية و المشافي لتلقي العلاج .
منظمة حقوق الإنسان في عفرين
03/01/2021