انتشار وباء كورونا بين مهجري عفرين ومخاوف من كارثة

نتيجة تفشي فيروس كورونا و إنتشاره في العديد من قرى شيراوا التابعة لمركز مدينة عفرين و الواقعة تحت سيطرة النظام السوري و القوات الرديفة الموالية له ، حيث تم تسجيل 12 حالة إصابة بين أهالي قرية برج القاص وحدها أغلبهم من الطلاب ، وتم إغلاق مدرسة القرية بعد ذلك . و كذلك أنتشر بشكل أكبر في مخيمات منطقة الشهباء ، إلا أن التكتم و عدم إتخاذ الإجراءات الإحترازية مقابل ضعف الإمكانيات الطبية و التقنية و عدم توفر الأدوية الأولية اللازمة أدى إلى تضاعف أعداد المصابين مما ينذر بكارثة حقيقية على حياة السكان الكُرد المهجرين قسراً من منطقة عفرين . و لهذا فإننا نناشد أبناء عفرين في تلك المخيمات خاصة و نحن على أبواب فصل الشتاء و حلول البرد القارس و هطول الأمطار الغزيرة ، إضافة لما يلاقيه الأهالي من معاناة و فقر جراء الحصار الإقتصادي الذي يفرضه النظام السوري بمنع إدخال المواد الغذائية و الطحين و حليب الأطفال و الأدوية الضرورية اللازمة خاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة و المحروقات ، و إرتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل غير طبيعي ، و بالرغم من الإحتجاجات التي قام بها الأهالي أمام الحواجز الأمنية التابعة للنظام السوري إلا أنهم ما زالوا يستخدمون القاطنين بالتنسيق مع مسؤولي الإدارة الذاتية كورقة ضغط على نظرائهم في المناطق الكُردية الأخرى لتنفيذ مشاريعهم الإقتصادية و إيجاد سبل للخروج من الأزمة المالية . هذا و تتوالى الأخبار عن أزدياد عدد المصابين في منطقة الشهباء و إستياء الأهالي من الأوضاع المزرية التي يمرون بها جراء القرارات و الوعود المتكررة الصادرة عن مسؤولي الإدارة الذاتية بتحسين الأوضاع التي تتطابق مع وعود قوات الدفاع الوطني التابع للنظام السوري .

نناشد أهالينا في منطقة الشهباء و تل رفعت و القرى المحيطة بإستغلال الفرص و التفكير بالعودة إلى قراهم و منطقتهم و كسر الحواجز بشكل جماعي و مطالبة مسؤولي الإدارة الذاتية بفك الإحتجاز عنهم و نزع الألغام التي تم زرعها في محيط المنطقة التي أودت بحياة أكثر من 91 مواطناً حتى الآن ، و إعاقة ما يقارب 210 أشخاص و فتح الطرق المؤدية إلى مدينة عفرين .

مرة ثانية نحثكم و نناشدكم بالعودة إلى منطقة عفرين ، منازلكم _ حقولكم _ أشجار الزيتون _ كروم العنب _ بإنتظار عودتكم . أنتم تنتظرون المساعدات الإغاثية النادرة المشروطة بالتمجيد ، بينما أرزاقكم تُسرق _ تُنهب _ تُسلب _

أرضكم أنتم أهلها ، إنكم غرباء اليوم في مناطق السوريين الآخرين هُجرتم قسراً _ أُحتجزتم قسراً ، ليكون عودتكم نابع من قراراتكم الفردية و الجماعية دون الإهتمام بما يفرضه الغرباء عليكم .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

09/11/2020