الجيش الوطني السوري الحر ” اللصوص “

سرقة _ قطع الأشجار _ فرض الأتاوة _ السلب و النهب

1 _تدخل زيارة رئيس الإئتلاف الوطني السوري إلى منطقة عفرين بشكل عام و قرية باصوفان الإيزيدية خاصة ضمن البروباغندا الإعلامية و تشكيل لجنة من طرف واحد مسماة ” لجنة رد الحقوق و المظالم ” بعد التقرير الصادر عن لجان التحقيق الدولية بخصوص الإنتهاكات اللاإنسانية في منطقة عفرين و تحميلها الحكومة التركية مسؤولية تلك الممارسات و الأفعال ، هذا و قد ترافق زيارته مع قيام العناصر المسلحة التابعة لفصيل الحمزات بقيادة المدعو حمزة أبو زيد المسيطرين على عدد من القرى التابعة لشيراوا على سرقة و سلب و نهب محصول الزيتون في قريتي بعية و باصوفان و قطعهم الأشجار بعد جني الثمار و كذلك قطع أشجار اللوز بغية بيعها حطباً ، و بالرغم من تقدم الأهالي بالشكاوي أمام أمنية فيلق الشام في قرية إيسكا ضد عناصر الميلشيات المسلحة ، قاموا بطردهم بدلاً من رد الحقوق و المظالم كما يدعي الإئتلاف الوطني السوري . كما قامت عناصر ميلشيا فيلق الشام المسيطرين على قرية علتانيا التابعة لناحية راجو بقطع شجرة البلوط المميزة في القرية و التي تقدر عمرها بأكثر من 100 عام و جعلها حطباً للبيع .

2 _ أقدمت عناصر الميلشيات المسلحة التابعة لفصيل السلطان مراد المسيطرين على قرية قسطل كيشك التابعة لناحية شران خلال الأسبوع الماضي على قطع ما يقارب 100 شجرة زيتون عائدة ملكيتها إلى المواطن شيخ موسى نعسان من حقله الكائن على طريق قرية قرتقلاق .

3 _ تفرض عناصر حاجز ميلشيا الحمزات المسيطرين على قرية كوليا التابعة لناحية راجو على سائقي الجرارات و السيارات الشاحنة ( هونداي ) التي تنقل محصول الزيتون أتاوات عينية أو نقدية ، و سلب عدد من تنكات الزيت أو ما يعادلها من مبالغ مالية ، لقاء السماح لهم بالنقل . علماً بأنهم فرضوا سابقاً مبلغ مالي قدره 2 دولار أمريكي عن كل شجرة لقاء السماح للأهالي بجني ثمار الزيتون .

4 _ كما قام مستوطنون منذ أسبوع تقريباً ( أوائل شهر نوفمبر 2020 ) بسرقة 3 تنكات زيت و كيس من السكر ( 10 kg ) و كيس من اللوز و هاتف خليوي ( موبايل ) من منزل المواطن المسن عارف إيدو ، من أهالي قرية جنجاليو _ راجو _ وكان قد تعرض منزله سابقاً للسرقة أيضا بعد إحتلال عفرين .

5 _ أقدمت عناصر الميلشيات المسلحة التابعة لفصيل المجد و فيلق الشام المسيطرين على القرى التالية ( كيلان _ جوبونة _ زركا ) التابعة لناحية راجو على فرض الأتاوة بالشكل التالي :

_ قرية كيلان 190 تنكة زيت

_ جوبونة 50 تنكة زيت على إعتبار القرية صغيرة.

_ زركا 125 تنكة زيت .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

08/11/2020