الاحتلال التركي ينشئ معتقلات سرية جديدة براجو

أقدمت قوات الإحتلال التركي على إنشاء معتقل سري جديد بالقرب من الحدود التركية _ الكُردية السورية في بلدة ميدان أكبس التابعة لناحية راجو ، تابعة للإستخبارات التركية و قد جرى نقل عدد من المواطنين الكُرد المخطوفين سابقا بتهم و حجج واهية إلى المعتقل أواخر شهر أكتوبر 2020 ، علماً بأن البلدة تحتوي معتقلاً آخر خاص بميلشيا فيلق الشام كائن في محطة القطار و الدوائر الحكومية السابقة ، إذ تعتبر بلدة ميدان أكبس من المناطق الأمنية المحكمة ، من الصعب الدخول إلى أروقتها السرية ( المحطة و الدوائر الحكومية السابقة ) .

أولاً _ أقدمت الشرطة العسكرية في مركز ناحية جنديرس يوم الخميس بتاريخ 05/11/2020 على خطف المواطن الشاب بدر كوتو من أهالي قرية حمام ، يعمل في مجال الكهرباء ، المقيم في حي الصناعة بمركز الناحية ، بتهمة التعامل مع الإدارة السابقة ، و أقتياده إلى مدينة عفرين دون معرفة مصيره حتى الآن .

ثانياً _ أقدمت عناصر الشرطة المدنية في مركز ناحية راجو ، يوم الإثنين بتاريخ 02/11/2020 على خطف عدد من مواطني قرية بعدينا التابعة للناحية ، بتهمة المشاركة في الحواجز و نوبات الحراسة في عهد الإدارة الذاتية السابقة ، بغرض الإبتزاز المادي و تحصيل الفدية و هم كل من :

1 _ عمر مراد 2 _ حسين أحمد علي 3 – صلاح حنان عثمان الملقب ( سينتورو ) 4 – محمد مصطفى جرجي .

ثالثاً _ أقدمت عناصر الإستخبارات التركية يوم الأحد بتاريخ 01/11/2020 على خطف المواطن عصمت جانو 45 عاماً من أهالي قرية حبو التابعة لناحية معبطلي أثناء قيامه بإسعاف أحد المرضى من أبناء القرية إلى مدينة عفرين بسيارته دون ذكر الأسباب . و أقتياده إلى المقر الأمني دون معرفة مصيره حتى الآن . علماً بأن السيارة موجودة في كراج الحجز .

رابعاً _ نُقل في الآونة الأخيرة مواطنيين من المختطفين الكُرد من سجن الراعي إلى سجن معراته و نقل ملفاتهم إلى القضاء في مدينة عفرين ، و قد وصلنا أسماء كل منهما :

1 _ مصطفى بعبو بن عبد الرحمن 37 عاماً من أهالي قرية عرب أوشاغي التابعة لناحية معبطلي خُطف بتاريخ 09/04/2018 من قبل ميلشيا اللواء محمد الفاتح بتهمة الخدمة الإجبارية لدى الإدارة السابقة .

2 _ خليل حسن بن حسن 35 عاماً من أهالي قرية عرب أوشاغي التابعة لناحية معبطلي خُطف بتاريخ 01/04/2018 من قبل ميلشيا اللواء محمد الفاتح بتهمة الخدمة الإجبارية لدى الإدارة السابقة .

علماً بأنه ما زال بقية أبناء قريته في سجن الراعي منهم : 3 _ ولات طشي بن حسن 37 عاماً خُطف بتاريخ 31/03/2018 من قبل اللواء محمد الفاتح بتهمة الخدمة الإجبارية لدى الإدارة السابقة . و بالرغم من إتهامه و خطفه بالتهمة المذكورة آنفاً، إلا إنه بعيداً كل البعد عن ذلك و معروف في الوسط الإجتماعي بأخلاقه الحميدة والعالية و محبته لأهل القرية .

4 _ إيبش حبش بن إبراهيم خليل 32 عاماً من أهالي قرية عرب أوشاغي التابعة لناحية معبطلي خطف بتاريخ 03/04/2018 من قبل ميلشيا اللواء محمد الفاتح بتهمة الخدمة الإجبارية لدى الإدارة السابقة و وضعه الصحي حرج جداً الآن ، و مصاب بمرض السل و لذلك تطالب عناصر الميلشيات المسلحة فدية مالية من ذويه لقاء إطلاق سراحه .

خامساً _ أقدمت الشرطة المدنية من مركز ناحية جنديرس الساعة العاشرة ليلاً من يوم الخميس بتاريخ 05/11/2020 على خطف المواطن فريد فوزي حسن من أهالي قرية قوجمان ، من داخل المعصرة العائدة ملكيتها للعائلة في القرية ، و أقتياده إلى المقر في مركز الناحية دون ذكر الأسباب ، و لا زال مصيره مجهولاً حتى الآن .

علماً بأنه قد أُختطف سابقاً خلال شهر أكتوبر 2018 بعد دخول قوات الإحتلال التركي إلى منطقة عفرين .

منظمة حقوق الإنسان في عفرين

08/11/2020